بخمسة عشر بحثاً علمياً مجلة تسليم المحكمة تصدر عددها المزدوج

189

2019/03/18

    صَدرَ حديثاً عن مركز العميد الدّوليّ للبحوث والدَّراسات التَّابع لقسم الشُّؤون الفكرية والثَّقافيةَّ في العتبة العباسية المقدسة، العددان (السابع والثامن) المزدوج من مجلّة تسليم وهي، مجلة فصلية محكمة مختصة بعلوم اللغة العربية وآدابها، ومعتمدة للنشر والترقيات العلميّة.

     إذ جاء هذا العدد حاملاً بين طياته باقةً علمية لمجموعة من الأبحاث كان عددها (خمسة عشر بحثاً)

    وعن هذا العدد تحدث السيد رئيس التحرير الأستاذ الدكتور "عباس رشيد الدده" قائلاً: تنتهج الأبحاث الأكاديمية مساراتٍ متعددةً، وتبتغي من تعددها هذا أن تخوض في ميادين علمية وأدبية تحقق الثراء –وإنْ قل سالكوها- للنحو على سبيل التجديد في نظرةٍ مختلفةٍ من أجل مدّ الدرس الأكاديمي بما يحقق له النماء، وبما يحققه من معطيات تثري مخرجاته وتعزز من وجوده لمزيد من الترصين والخصوبة، ومما يعيد تشكيله من منظور واعٍ؛ هي رصانة الفكر، وجدّة السعي لإنتاج المنجز الثر الراكز في ذاكرة الألق المعرفي.

    وأضاف: وهذا ما يعزز الطموح أنّ الرؤى المتجددة تجد سبيلها نحو الإنجاز طالما تجد مساحتها الحقيقية في ظل الدراسات الأكاديمية الطامحة؛ لتحقق الخصوصية الثقافية والوعي الكتابي والجمالي عبر ترجمة فكرية بارعة؛ إدراكاً لواقع معرفي يفرض طروحاته في خطابٍ يحمل خصوصياته ودلالاته عبر محاولاته الفكرية الناجزة، التي تدعو إلى توسيع دائرة البحث وتعضيد وعيه بالإنجاز.

    وتابع: "ذلك يجب أن تشي تلك المخرجات بقراءات متعددة لإرساء الإنجاز في الحقل المعرفي، ومحاولة بعث المزيد من الحركة والديمومة في مسارات النصوص النقدية وأدواتها الإجرائية للكشف عن مواطن الجمال الراسخة في متن النص الأدبي واللغوي على حدٍّ سواء، لتسهم تلك الخصائص في تحقق الفهم والإقناع لإدراك جمال النص بعد تلمّس نتائج مغايرة حققها السعي الحصيف الدال إلى الارتقاء".

    وفي الختام: "لا يسع مجلة (تسليم) إلا أن تكرر دعوتها للباحثين والدارسين الأكاديميين أن يستكملوا هذه المشاوير لتقديم ما ينتظره الأفق الأكاديمي لمزيد من الجهد البحثي الذي يفضي إلى مزيد من الاجتهاد التفاعل المعرفي عبر إظهار قدرتهم التنظيرية المعرفية، والتحليلية المنهجية؛ بما يكشفونه من تعليلٍ لمضامين النص وبما تجود به قريحتهم في أحسن ديباجة".

ومن الجدير بالذكر ان مجلة تسليم، مجلة فصليّة محكُّمة مختصّة بعلوم اللُّغة العربية وآدابها ومعتمدة للنشر العلميّ والترقيات العلميّة بحسب موافقة الجامعات العراقيّة.




0 تعليقات
التعليقات

اضافة تعليق

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.

1000/