قسم النشر في مركز العميد الدولي يصدر مجلدًا خاصًا بوقائع مؤتمر العميد العلمي العالمي الرابع

24

2019/11/22

               صدر حديثًا عن قسم النشر في مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة وقائع مؤتمر العميد العلمي العالمي الرابع المنعقد تحت شعار (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي) والذي حمل عنوان: (الأمن الثقافي: مفاهيم وتطبيقات) بواقع جزئين ضم بين طياتهما باقة من الابحاث العلمية التي تنوعت وفق تخصص الباحثين المشاركين في هذا المؤتمر.

            وقد جاء الجزء الأول بـ(أحد عشر بحثاً) علميا بتنوع الاختصاصات في حقول المعرفة الإنسانية، وضمّ الثاني (أحد عشر بحثاً)، (ثمانية أبحاث) باللغة العربية و(ثلاثة أبحاث) باللغة الإنكليزية.

            وبخصوص هذا الاصدار بيّنت الهيأتين (الاستشارية والتحريرية): "عمد مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات الى عقد مؤتمره العلمي العالمي الرابع الذي جاء تحت شعار (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي) (وبعنوان) الامن الثقافي.. مفاهيم وتطبيقات) فكانت هنالك العديد من الابحاث العلمية منها ما هو باللغة العربية ومنها ما هو باللغة الإنكليزية حيث تحدثت هذه الأبحاث عن جوانب مختلفة لظاهرة الامن الثقافي وكيفية وضع المعالجات لها والحلول التي يمكن ان يعمل بها للوقاية من خطر الثقافات المغايرة المشوهة".

            وأضافت: "ان قسم النشر في المركز يقوم اليوم بنشر هذه الأبحاث في مجلد خاص وقائع بحوث المؤتمر؛ لان مثل تلك المؤتمرات التي تحتضن بين دفتيها أبحاثا خاصة بالأمن الثقافي هي مؤتمرات تحاول ابراز اضرار الغزو الثقافي الذي قد تتعرض له الشعوب بسبب التقانة الحديثة التي سهلت سرعة انتشار المعلومة، وهي تعمل على الحفاظ على وجودنا والحث على التماسك بين افراد الشعب الواحد ، وان مثل هذه المؤتمرات تكون من الأهمية الكبيرة لأنها تبين الطرائق التي من خلالها نستطيع ان نتجنب خطر الآخر علينا فالحروب في العالم الحالي لم تعد حروبا تقليدية تقوم على السلاح واستعماله بل ان هذا النوع من الحروب هو حرب خرق الامن الثقافي للشعوب والتأثير عليها وقد بات من اخطر ما يواجهه الانسان".

واختتمت: "ان مثل هذه المؤتمرات تعمل على طرح وسيلة الدفاع الصائبة لمنع استباحة ما قد تتعرض له الشعوب من خطر يؤثر على مستقبلها والمسار الذي تسير عليه".





0 تعليقات
التعليقات

اضافة تعليق

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.

1000/