مركز العميد الدولي: يصدر العدد (السادس والعشرين) من مجلة تسليم الفصلية المحكمة...

29679

2023/11/19

استمراراً لسلسلة اصداراته المتواصلة صَدرَ عن مركز العميد الدّوليّ للبحوث والدراسات التَّابع لقسم الشُّؤون الفكرية والثَّقافية في العتبة العباسية المقدسة، العدد (السادس والعشرون) من مجلّة تسليم، وهي مجلة فصلية محكمة مختصة بعلوم اللغة العربية وآدابها.

وقد احتوى هذا الإصدار على عدد من البحوث لمجموعة من الأكاديميين المتميزين، والبالغ عددها (ثمانية) بحوث، وتضمنت ملفًا بعنوان: (في التسليم لمدينة العلم وأبوابها.. في جماليات خطاب النبي وآله (صلوات الله عليهم أجمعين)).

إذ جاء عنوان البحث الأول (لَفْظَةُ (عَذابٍ) وَصِفاتُها في القُرْآنِ الكَرِيمِ دِراسَةٌ دَلالِيَّةٌ في الصِّفاتِ  (أَلِيمٍ، شَديدٍ، عَظِيمٍ، مُهِينٍ)) للمدرس المساعد اسعد عقيل شهاب من المديرية العامة للتربية/محافظة بابل، العراق.

فيما جاء البحث الثاني بعنوان: (الإحالة في الصحيفة النبويّة) للمدرس المساعد نائل إبراهيم عبد الكريم من المديرية العامة للتربية/محافظة البصرة، العراق.

أما عنوان البحث الثالث: (إستراتيجيتا التقابل والتساند في دعاء أبي حمزة الثماليّ للإمام زين العابدين (عليه السلام)) للأستاذ الدكتور عهود عبد الواحد عبد الصاحب من جامعة بغداد/كلية التربية للعلوم الإنسانية-ابن رشد/قسم اللغة العربية، العرق.

وكان البحث الرابع بعنوان:(بلاغةُ الاختيارِ في أسلوبِ الإمامِ الباقر (عليهِ السّلامُ) وأثَره في إقناعِ المتلقّي (دراسةٌ لغويَّةٌ أسلوبيَّةٌ)) للمدرس الدكتور مثقال محمد العاصي من جامعة حلب/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/قسم اللغة العربية، سوريا.

بينما جاء عنوان البحث الخامس (الانسجام الدلاليّ والاتّساق الشكلي والإيقاعيّ في أقوال الإمام (جعفر الصّادق(عليه السلام)) للأستاذ المساعد الدكتور لميس عبد العزيز داوّد من جامعة دمشق/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/قسم اللغة العربية، سوريا.

أما عنوان البحث السادس فقد وسم بـ(استنباط حركة المعنى عند ابن حُمْديسَ (دراسة تطبيقية في المعنى الشعريّ)) للأستاذ ليلى مناتي محمود من جامعة بغداد/كلية اللغات، العراق.

وقد جاء عنوان البحث السابع (صورة الأسود في أدب النيهوم (رواية "من مكة إلى هنا" أنموذجًا)) للمدرس المساعد خالد علي إبراهيم من جامعة نزوى/مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية، سلطنة عُمان.

واختتم العدد ببحث للأستاذ المساعد الدكتور عمار سلمان عبيد جاسم من وزارة التربية/الكلية التربوية المفتوحة/قسم اللغة العربية، توسم بعنوان: (المتن السرديّ بين التّشظّي والتّشكيل المطابقة والتماثل قراءة في رواية "رغوة سوداء").

ومن الجدير بالذكر ان مجلة تسليم هي مجلة فصلية محكمة مختصة بعلوم اللغة العربية وآدابها ومعتمدة للنشر العلميّ والترقيات العلميّة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تصدر عن مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية.

  لقراءة وتحميل العدد (26) من مجلة (تسليم) الكترونيًا اضغط الرابط الآتي:

https://tasleem.alameedcenter.iq/t/index.php/t/issue/view/2/2





0 تعليقات
التعليقات

اضافة تعليق

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.

1000/