تنظيمُ ورشةٍ علميّة حول المناهج التعليميّة والبحثيّة وأثرها في بناء الشخصيّة

480

2020/10/26

نظّم مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدّراسات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، وضمن فعّاليات اليوم الثاني من المؤتمر العلميّ الدوليّ الخامس المُقام حاليّاً افتراضيّاً عبر منصّة (zoom)، ورشةً علميّة توسّمت بـ (المناهج التعليميّة والبحثيّة وأثرها في بناء الشخصيّة).
الورشة ترأّسها الأستاذ الدكتور علاء جبر الموسوي وتضمّنت قراءةً لخمس أوراقٍ بحثيّة طرحها كلٌّ من:
-أ. د. حاتم جاسم عزيز وكانت ورقته البحثية بعنوان (أسلوب تقديم المنهج الدراسي في ظل جائحة كورونا وآثارها النفسية).

-الدكتور صالح مهدي الزاملي وكانت ورقته البحثية بعنوان (تطوير المنهج التعليمي وتحديات المستقبل).
-الأستاذ أحمد عبد الحسين الأزيرجاوي وكانت ورقته البحثية بعنوان (المنهج التعليمي بين الواقع والطموح).
-الدكتور محمد حسن جابر وكانت ورقته البحثية بعنوان (انموذج مقترح لتأكيد أثر المناهج في تنمية وبناء الشخصية).
-الدكتور حسن محمد كاظم الجذيلي وكانت ورقته البحثية بعنوان (المنهج الخفي وأثره في شخصية المتعلم).
وقد دارت مناقشات هذه الورقات البحثيّة حول محور الورشة وطُرحت فيها مواضيع ذات علاقة بهذا المحور المهمّ، ودور المناهج التعليميّة وأثرها في تشكيل وبناء الشخصيّة من الناحية الثقافيّة والفكريّة والسلوكيّة، لتمكينها من أخذ دورها الرياديّ في المجتمع من حيث تأثيرها في شخصيّة الطالب، لأنّها تنعكس إيجاباً أو سلباً على سلوكه وعلى ثقافته وفكره مع التركيز على خطورة الدور الذي تلعبه المناهج في صناعة النشء، لذا جرى التركيزُ عليها وعلى إعدادها.

هذا وشهدت الورشةُ عددًا من المداخلات والاستفسارات من قبل المشاركين والمتابعين، وطرح جملةٍ من الأسئلة التي أجاب الباحثون عنها وأوضحوا ما يُمكن توضيحه.





0 تعليقات
التعليقات

اضافة تعليق

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.

1000/