صدور المجلد الثاني: بعددين (الثالث- والرابع) من مجلة الباهر العلمية

600

2017/01/18

أعلن مركز العميد للدولي للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، عن صدور المجلد الثاني: بعددين (الثالث، والرابع)، من مجلة الباهر العلمية المحكّمة المختصة بالعلوم الطبيعية والهندسية، إذ ضمّ هذا العدد باقة علمية متنوعة من الأبحاث حسب فروعها العلمية منها: (الفيزياء، الكيمياء، علوم حياة، الرياضيات، الهندسة مدني، والحاسبات). 

وقد حملَ هذا المجلد بين طيّاتهِ مجموعةً من البحوث وكان عددها (أربعة عشر بحثاً) من البحوث العلمية الرصينة وانقسمت بين(7) أبحاث باللغة العربية، و(7) أبحاث باللغة الإنكليزية التي حُكمت جميعها على أيدي خبراء علميين أكفاء. 

وقد كان أول البحوث الذي جاء في هذا المجلد بعنوان: (الدور الوقائي للزنك في إزالة سمية البورون بوجود/غياب الأوكسجين بدلالة استجابة التجذير في عقل الماش) للباحث (أ.د. عبد الله ابراهيم شهيد)، من جامعة بابل/ الذي بين فيه ان دور الزنك في تخفيض سمية البورون بدلالة تكوين الجذور العرضية في عقل الماش قد درس بعد تحديد التركيز السام من البورون والتراكيز المحفزة لكل من كبريتات وكلوريد الزنك حيث جهز الأوكسجين كمعاملة استحثاثية لتحفيز التجذير. 

فيما جاء البحث الثاني بعنوان: (دراسة تأثير مقدار اللاتكور على التلسكوب الكاسكريني) للباحثة (أم. د. رجاء عبد الأمير مدلول)، من جامعة كربلاء تبين في هذا البحث أن دراسة تأثير مقدار اللاتكورconic) ) على بعض المعلمات البصرية التي تتحكم بجودة الصورة المتكونة بواسطة التلسكوب الكاسكريني لغرض تقيم أداء هذا التلسكوب إن دراسة مساحة البقعة المضيئة (RMS) Root Mean Square وشكل توزيع الأشعة فيها وكمية الطاقة المتجمعة Encircled nergy (Enc) والزيغ الكروي A spherical Aberration تُعد من أهم العوامل المؤثرة على تكوين الصورة في إي تلسكوب والتي من خلالها يمكن تقييم عمل التلسكوب. 

وفي هذا السياق تحدث الأستاذ الدكتور "نورس محمد شهيد" قائلاً: تُعد مجلة (الباهر العلمية) هي مجلة شقيقة علمية بارّة للمجلات المحكمة في مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات، لتكون الوجه العلمي لفرعيه (العلوم الطبيعية، والهندسية ) المضاف الى بقية الوجوه الإنسانية المتمثلة بمجلتي (العميد الدولية)، و( تسليم، المختصة باللغة العربية وآدابها). 

أضاف الأستاذ الدكتور "نورس محمد شهيد" قائلاً تأتي هذه الخطوة، هي خطوة ثالثة في مسيرة مجلة (الباهر) لتضم كوكبة من البحوث والدراسات العلمية المتنوعة، التي خطتها مجموعة اقلام الباحثين المنتمية الى جامعات عراقية رصينة مختلفة، مستثمرين هذه النافذة لدعوة الباحثين من داخل العراق وخارجه ممن ينتمون الى العالم الاكاديمي ذي الحقول المعرفية المتعددة خاصين بهذه الدعوة اساتذة العلوم الطبيعية والهندسية ليرفدوا مجلتهم (الباهر) بما تجود به اقلامهم وعقولهم من نتاجات، فمن دونهم لا يمكن لهذه البادرة العلمية الاكاديمية ان تستمر، فهي بهم حية ومنهم تستمد نجاحها وديمومتها. 

وأشاره الأستاذ الدكتور "نورس شهيد" قائلاً: نشكر الباحثين المجدين الذين طرزت صفحات هذا العدد اسماؤهم، سائلين المولى جلّ جلاله لهم التوفيق والسداد في حياتهم العلمية والعملية. 

وفي الختام تدعو المجلة السادة الباحثين لنشر نتاجهم العلمي الذي يستفاد منهُ المجتمع الاكاديمي المتخصص ومن خلالها يتم ذلك نشر البحوث العلمية الاصيلة والتي تلتزم بمنهجية البحث العلمي. 


التحرير الصحفي: حسنين العگيلي. 
قسم العلاقات وإعلام / مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات 
جمهورية العراق/ كربلاء المقدسة- مجمع الكفيل الثقافي- حي الإصلاح. 




0 تعليقات
التعليقات

اضافة تعليق

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.

1000/