قسم الموسوعات والمعجمات

405

2017/03/13

قسم المعجمات والموسوعات العلمية.

التعريف:

قسم يهتم بصناعة المعجمات والموسوعات في الثقافة العربية بوصفها مصادر ومراجع أساسية لا غنى عنها في تغطية ميادين المعرفة في التعرّف على واقع الحياة ومستوى التأليف في عصورها المختلفة سواء أكان تأكيدها على المصطلحات الفكرية واللغوية والثقافية أم كان تأكيدها على الشخصيات والأحداث.

 

الأهداف:

  1. المساهمة في تطوير التفكير المعجمي وتطوير صناعة المعجمات وزيادة النشاط في ايجاد معجمات لغوية تؤرخ لتطوير اللغة الموحدة للعلوم الإنسانية والعلوم الصرفة.
  2. تنشيط التأليف في الموسوعات العلميّة التي تقتضيها تطوّرات العصر في الميادين كافة كموسوعة المصطلحات العلميّة الموحّدة للعلوم الإنسانية والعلوم.
  3. وضع الموسوعات التي تقرّب وجوه الثقافة إلى فئات مختلفة من المجتمع بحسب الحاجات المعاصرة.

 

المهمات والمنجزات:

  1. يشرف القسم على معجم موازن للّغات العربية والأكدية والأشورية وتأسيس مركز للدراسات المقارنة في محافظة الديوانية وبإشراف مباشر من الدكتور نائل حنون المختص بالدراسات الأكدية.
  2. المباشرة بتأليف موسوعة عن المواقع الأثرية في العراق والبلدان المحيطة به وبإشراف الدكتور نائل حنون.
  3. التخطيط لإنجاز المعجم التاريخي لألفاظ القرآن الكريم.
  4. المباشرة بإنجاز موسوعة عن أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) وقد عُقدت ندوة حضرها معاون محافظ كربلاء وعدد من أساتذة الجامعات لمناقشة الإجراءات اللازمة لوضع دراسة لتطوير الخدمات في هذه الزيارة.
  5. بدأ القسم بالتحضير للإعداد ورقة عمل لدراسة موسوعية لواقع الاقتصاد العراقي ووضع الحلول لوقف التدهور الاقتصادي تناقش في ندوة يحضرها المسؤولين عن الاقتصاد العراقي والأساتذة المختصون.
  6. باشر القسم بدراسة التأثيرات الخارجية على التوجهات الفكرية للشباب وسبل حمايته من الانحراف السلوكي وذلك بالحضير لندوة لمن سيعدّ الدراسة والبيانات اللازمة لها.



0 تعليقات
التعليقات

اضافة تعليق

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.

1000/