التعريف:

يعد قسم النشر أحد الأقسام العلمية التي تعمل على استقطاب الأقلام العلمية المتميزة والمشاريع البحثية ذات الطابع الأكاديمي والمنسجمة وأهداف المركز واستراتيجيته الطامحة نحو العالمية؛ لرفد المكتبة العراقية والعربية بما يخدم القارئ المتخصص.

الأهداف:

  1. تقديم خطط سنوية للمشاركة في معارض الكتب المحلية والدولية بما ينسجم واستراتيجية المركز وسياسته.
  2. العمل على الانفتاح على دور النشر العالمية، لتحويل قسم النشر في مركز العميد إلى مركز نشر دولي رصين معتمد.
  3. تصميم آليات استهداف الباحثين ولاسيما الرصينين منهم للتعاقد معهم في نشر نتاجاتهم حصريًا أو غير ذلك.

المهام:

  1. وضع قواعد بيانات لشروط النشر والتوزيع .
  2. يعمل قسم النشر والتوزيع على التواصل الدائم مع كل اقسام المركز وعلى وجه الخصوص اقسام (الرسائل الجامعية – الموسوعات المعجميات – الفعاليات والانشطة العلمية –الترجمة ..)
  3. تقديم الخدمات الطباعية لأقسام مركز العميد الدولي من جهة وللباحثين وطلبة الدراسات الاولية والعليا وبعض مؤسسات التربية والتعليم من الجهة الأخرى ومن ثم النشر بمساندة مطبعة الكفيل او مطابع أخرى . من خلال تأهيل العاملين في القسم من خلال اشراكهم في دورات تدريبية متطورة سواء اكانت عربية أم دولية  .
  4. تشكيل لجنة للعقود للتعاقد على نشر وتوزيع المطبوعات والمنشورات الدورية المختلفة من أجل المباشرة في العمل في الحالات الخاصة التي لا تنطبق عليها معايير النشر في المركز . فضلاً عن تشكيل لجنة عليا متمفصلة بمجلس ادارة المركز في تقييم المطبوع وتقويمه واتخاذ القرار في نشره او عدمه .
  5. تصميم شرائط شراء الحقوق وتقديمها الى  مطبعة  الكفيل او مطابع اخرى من أجل تسويق مطبوعات مركز العميد الدولي .
  6. تشكيل لجنة أو وحدة تنفيذية مشتركة بين قسم النشر في مركز العميد ودار الكفيل للطباعة والنشر في العتبة العباسية المقدسة ، من أجل تسهيل عمليات النشر والتوزيع.
  7. الاهتمام بتصميم وتنفيذ كافة البيانات الفنية الخاصة بمؤتمرات وندوات مركز العميد الدولي فضلا عن المهرجانات الاخرى الدولية فضلاً عن الاهتمام بتصميم وطبع اغلفة الكتب والمجلات والدوريات والحوليات بمختلف انواعها .
  8. تشكيل فرع (البيانات الخام Raw Data) لجمع البيانات حول المنشورات بطرق عديدة (التصوير – التسجيل – الاستطلاعات – السلامة الفكرية – السلامة اللغوية..) فضلاً عن تشكيل فرع ثاني متمم للاول يختص بتنظيم وتلخيص وتصميم واخراج المطبوع  وادخالها في جداول قبل مرحلة الطبع.
  9. الشروع بنشر المطبوعات والاصدارات (المجلات المحكمة والمتخصصة) والدوريات والمراجع والموسوعات من أجل توزيعها .