"جمعية العميد" تشارك في مؤتمر الغدير الدولي الأول في النجف الأشرف.

151

2024/06/28

شاركت جمعية العميد العلمية والفكرية في فعاليات مؤتمر الغدير الدولي الأول الذي عقد تحت شعار: (غدير علي  (عليه السلام) منهج حياة) وبعنوان : (ولاية أمير المؤمنين (عليه السلام) عصمة وأمان" الذي أقامَهُ المجمع العلوي للبحوث والدراسات الإسلامية برعاية الأمانة العامة للعتبة العلوية، في يومي 26- 27/حزيران/2024 على قاعة السيدة آمنة (عليها السلام) في صحن السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام). 

عرض المؤتمر عددًا من الأبحاث القيمة التي شارك فيها عددٌ من الباحثين من مختلف الجامعات العراقية، وكان من بين المشاركين عضو جمعية العميد العلمية والفكرية المدرس الدكتور "حيدر ناجي طاهر" شارك بورقة بحثية وسمت بـ: (إدارة السلطة القضائية في عهد الإمام علي (عليه السلام) إلى مالك الأشتر (رضي الله عنه) عامله على مصر). 

وقد تناولت ورقته البحثية محورين، المحور الأول: مبينًا فيه مفهومِ الإدارة ومفهوم السلطة القضائية والأخيرة في الشريعة الإسلامية. 

أما المحور الثاني: عرض فيها المعايير المطلوبة في إدارة السلطة القضائية عند الإمام علي (عليه السلام) من خلال بيان توطئة للمصدر الديني للقوانين الوضعية، وثم المعايير الأخلاقية والفنية لإدارة السلطة القضائية عند الإمام علي (عليه السلام)، وتوفير كفاية مالية تفضيلية لأعضاء الهيئات القضائية و إعلاء مكانة القضاء بين سلطات الدولة الأخرى، وأخيرًا الرقابة والإشراف على القضاء.

يُذكر أنَّ وفدًا مثل جمعية العميد العلمية والفكرية قد حضر هذه المشاركة.





0 تعليقات
التعليقات

اضافة تعليق

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.

1000/