الإصدار التاسع عشر ضمن سلسلة كتاب العميد

200

2024/08/18

أصدر قسم النشر في مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية، الإصدار التاسع عشر ضمن سلسلة كتاب العميد، تحت عنوان: (كلام السيدة زينب (عليها السلام) من اللغة إلى التأثير).

تضمن الإصدار ثلاث أوراق بحثية قيمة، تناولت الأولى نظرية الأفعال الكلامية في خطبتي السيدة زينب (عليها السلام)، من خلال موازنة بين الأفعال الكلامية وطبيعة الأسلوب بينهما والتركيز على الفعل اللغوي بلحاظ التكوين، لتقديم نظرة بانورامية عن ماهية الأفعال في الخطبتين المباركتين.

 أما الدراسة الثانية، فقد سلطت الضوء على موضوعة الآخر في خطبتي السيدة زينب (عليها السلام)، إذ تدرجت الخطبتان في عرض حجج الإقناع بطرق عقلية، تستدرج مجسات الفهم والإدراك لجذب الذهن والفكر إليه ومن ثم الاستحواذ عليه.

أما الورقة البحثية الثالثة، التي جاءت باللغة الإنجليزية، فتحدثت عن مفهوم فعل اللعن على لسان السيدة زينب (عليها السلام) تجاه يزيد بن معاوية، بأسلوب حجاجي تداولي.

قدم رئيس قسم النشر، الأستاذ الدكتور "شوقي مصطفى الموسوي"، شكره وتقديره للباحثين المشاركين في إنجاز هذا الإصدار المبارك، معبرًا عن امتنانه لجهودهم وداعيًا لهم بالتوفيق والسداد.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الإصدار يمثّل مجموعة من الأبحاث المنتقاة من مجلة العميد المحكمة التي تُعنى بالدراسات الإنسانية.

لقراءة الكتاب إلكترونيا أو تحميله أضغط هنا





0 تعليقات
التعليقات

اضافة تعليق

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.

1000/